محليات

هل وصل الثنائي الشيعي الى قناعة بأن الخيار الثالث هو المخرج والاساس؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رانيا شخطورة - اخبار اليوم

على الرغم من ان مواقف الافرقاء اللبنانيين ما زالت على حالها لا سيما من خلال ما عبّر عنه كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي جدد دعوته الى الحوار، ورئيس حزب القوات اللبنانية الذي اعلن ان طريق بعدبا لا تمر من عين التينة وشروطها، الى ان الملف الرئاسي عاد ليتحرك بدفع خارجي، ليس بهدف الانجاز بل من اجل تحضير الارضية لتلقف التوافق على هدنة في غزة – ان حصلت - من اجل النفاذ منها نحو انجاز الاستحقاق. 

وقد شرح مصدر مواكب للجنة الخماسية، عبر وكالة "أخبار اليوم" انه لا توجد معطيات تؤكد ان الخماسية تتحرك بناء على معطى او دفع او كلمة سرّ او تطور ما، ولكن من المعروف ان الهدف من حراك السفراء الخمسة سابقا وراهنا هو امرين اساسيين:

اولا: السعي لابقاء ملف الرئاسة مطروحا وان السفراء - ومن خلفهم الدول التي يمثلونها-  لم يستقيلوا من دورهم والاهتمام بلبنان لم ينقطع مع الحرص على البلد والتواصل وانجاز ملف الرئاسة الذي لا يجوز ان يكون طي النسيان.

ثانيا: يعتبر السفراء ان هذا الحراك يجب ان يستمر لانه بأية لحظة قد تتجه الامور الى هدنة على مستوى غزة والمنطقة، وبالتالي يجب ان يكون لبنان قد حضّر أرضية يستطيع من خلالها ان "يقطف الرئاسة" والا سيدخل في مزيد من التعقيد.

ورأى المصدر ان هذا الحراك ضروري ومهم، فاذا حصلت الهدنة يكون لبنان جاهزا من خلال مسارين:

-الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين يبحث في ملف ترسيم الحدود البرية وكيفية تحويل الهدنة من موقتة الى ثابتة.

-السفراء يبحثون -بالتزامن مع مفاوضات الهدنة- في الاتجاه الذي يوصل الى انتخابات رئاسية، بمعنى انهم stand by تحسبا لتطور الامور نحو الحلحلة، علما انهم يعرفون ويدركون انه لا يمكن انجاز الانتخابات الرئاسية من دون ان يكون هناك هدنة فعلية ومستمرة تشكل الدافع من اجل الوصول الى الانتخابات الرئاسية.

وتابع المصدر: بين عطلة آب ومفاوضات الهدنة عاد الكلام عن الملف الرئاسي من باب تمهيد الاجواء، كاشفا ان السفراء في تحركهم ينطلقون من معطيات مفادها أن الثنائي الشيعي وصل الى قناعة بأن الخيار الثالث هو المخرج والاساس للملف الرئاسي، ولكن هذا "الخيار" يستلزم ظرف ولحظة يتمثلان بـ"الهدنة"، وبالتالي لا امكانية لفرض اي مرشح.

وختم المصدر: السفراء يحاولون الاستفادة من الوقت، ففي حال تم الوصول الى هدنة يمكنهم "الانقضاض" باتجاه انجاز الانتخابات الرئاسية.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا